منتديات الشرقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الشرقية

كل مايخص ابداع منتديات الشرقية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوساطة بين المتنبي وخصومه.

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مهاجر الجزائري
المراقب العام
المراقب العام
مهاجر الجزائري


ذكر عدد الرسائل : 607
تاريخ التسجيل : 19/09/2007

الوساطة بين المتنبي وخصومه. Empty
مُساهمةموضوع: الوساطة بين المتنبي وخصومه.   الوساطة بين المتنبي وخصومه. I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 25, 2007 10:27 am

الكتاب : الوساطة بين المتنبي وخصومه
المؤلف : الجرجاني
مصدر الكتاب : الوراق




ولو لم يجر في العمر قسم لمالك ... وجاز له الإعطاء من حسناته
لجاد بها من غير شرك بربه ... وأشركنا في صومه وصلاته
أبو الطيب:
ولو يممتهم في الحشر تجدو ... لأعطوك الذي صلوا وصاموا
وهذا معنى مليح. ولفظ ابن النطاح أحسن، وله زيادة قوله: من غير شرك بربه، وفيه نفي التهمة في الاستهانة بالأعمال الصالحة، ولأبي الطيب فضيلة ذكر الحشر؛ لأنه خص الوقت الذي يظهر فيه الافتقار الى الحسنات، والضن بها؛ وأصله لأبي العتاهية، قال:
فمن لي بهذا؟ ليت أني أصبته ... فقاسمته مالي من الحسنات
أبو خراش:
فإذا وذلك ليس إلا ذكره ... وإذا مضى شيء كأن لم يفعل
متمم بن نويرة:
فلما تفرقنا كأني ومالكا ... لطول اجتماع لم نبت ليلة معا
علي بن جبلة:
شباب كأن لم يكن ... وشيب كأن لم يزل
وما أملح ما قال البحتري في قريب من هذا المعنى:
فلا تذكرا عهد التصابي فإنه ... تقضى ولم يشعر به ذلك العصر
أبو الطيب:
ذكرت به وصلا كأن لم أفز به ... وعيشا كأني كنت أقطعه وثبا
فأما المصراع الثاني فمن قول الهذلي:
عجبت لسعي الدهر بين وبينكم ... فلما انقضى ما بيننا سكن الدهر
فجعل أبو الطيب السعي وثبا.
وقد ملح في اللفظ علي بن جبلة:
وأرى الليالي ما طوت من قوتي ... زادته في عقلي وفي أفهامي
ابن المعتز:
وما ينتقص من شباب الرجال ... يزد في نهاها وألبابها
فقلبه أبو الطيب فقال:
ليت الحوادث باعتني الذي أخذت ... مني بحلمي الذي أعطت وتجريبي
فما الحداثة من حلم بمانعة ... قد يوجد الحلم في الشبان والشيب
وقد اقتدى في قوله بأبي تمام في قوله:
حلمتني زعمتم وأراني ... قبل هذا التحليم كنت حليما
فجمع هذا المعنى الى المعنى الأول ببيتيه.
علي بن جبلة:
قمر نم عليه نوره ... كيف يخفي الليل بدرا طلعا
أبو الطيب:
أمن ازديارك في الدجى الرقباء ... إذ حيث كنت من الظلام ضياء
دعبل:
تلك المساعي إذا ما أخرت رجلا ... أحب للناس عيبا كالذي عابه
كذاك من كان هدم المجد غايته ... فإنه لبناة المجد سبابه
أبو تمام:
وذو النقص في الدنيا بذي الفضل مولع
مروان بن أبي حفصة:
ما ضرني حسد اللئام ولم يزل ... ذو الفضل يحسده ذوو التقصير
غيره:
وأجرأ من رأيت بظهر غيب ... على عيب الرجال ذوو العيوب
أبو الطيب:
والحر ممتحن بأولاد الزنى
ومثله له:
تعادينا لأنا غير لكن ... وتبغضنا لأنا غير عور
ثم نقله وزاد فيه وغيره فأحسن:
وإذا أتتك مذمتي من ناقص ... فهي الشهادة لي بأني كامل
ومن هذا المعنى قول الطرماح:
لقد زادني حبا لنفسي أنني ... بغيض الى كل امرئ غير طائل
وإني شقي باللئام ولن ترى ... شقيا بهم إلا كريم الشمائل
أبو سعيد المخزومي:
قوم إذا أخذوا عليك ثنية ... ضاقت عليك سهولها ووعورها
أبو الطيب:
أخذت على الأرواح كل ثنية ... من العيش تعطي ما تشاء وتمنع
قد أخرج هذا في سرقاته وما أراه منها؛ لأن أخذ الثنية لفظة مستعملة عند العرب.
المخزومي:
أملي في التاج ألبسه ... وله في الشعر آمال
أبو الطيب:
وشغل النفس عن طلب المعالي ... ببيع الشعر في سوق الكساد
النمري:
ومصلتات كأن حقدا ... بها على الهام والرقاب
أبو تمام:
كأنها وهي في الأوداج والغة ... وفي الكلى تجد الغيظ الذي تجد
أبو الطيب:
تحمي السيوف على أعدائه معه ... كأنهن بنوه أو عشائره

-----------------------------------------------------------------------
أبو عطاء السندي:
عشية قام النائحات وسققت ... جيوب بأيدي مأتم وخدود
أبو تمام:
شق جيبا من رجال لو اس ... طاعوا لشقوا ما وراء الجيوب
أبو الطيب:
علينا لك الإسعاد لو كان نافعا ... بشق قلوب لا بشق جيوب
الفرزدق:
وما وامرتني النفس في رحلة الى ... جدا أحد إلا إليك ضميرها
أبو نواس:
وإن جرت الألفاظ يوما بمدحة ... لغيرك إنسانا فأنت الذي نعني
أبو الطيب:
وظنوني مدحتهم قديما ... وأنت بما مدحتهم مرادي
أبو تمام:
مقيم الظن عندك والأماني ... وإن قلقت ركابي في البلاد
أبو الطيب:
وإني عنك بعد غد لغاد ... وقلبي عن فنائك غير غاد
أبو تمام:
وما سافرت في الآفاق إلا ... ومن جدواك راحلتي وزادي
أبو الطيب:
محبك حيثما اتجهت ركابي ... وضيفك حيث كنت من البلاد
وهذا من أقبح ما يكون من السرق، لأنه يدل على نفسه باتفاق المعنى والوزن والقافية، ومثل المصراع الأول لأبي الطيب وهو محتذ قول البحتري:
متى ما أسير في البلاد ركائبي ... أجد سائقي يهوي إليك وقائدي
وقد لاحظ أبو تمام قول المثقب:
الى عمرو ومن أثنى عليه ... أخي النجدات والحلم الرزين
أبو تمام:
له منظر في العين أبيض ناصع ... ولكنه في القلب أسود أسفع
أبو الطيب:
ابعد بعدت بياضا لا بياض له ... لأنت أسود في عيني من الظلم
أبو دلف:
وكل يوم أرى بيضاء قد طلعت ... كأنما طلعت في ناظر البصر
أبو الطيب:
إذا لحظت بياض الشيب عيني ... فقد وجدته منها في السواد
أبو تمام:
أثاف كالخدود لطمن حزنا ... ونؤي مثل ما انقصم السوار
أبو الطيب:
ونؤي كأنهن عليه ... ن خدام خرس بسوق خدال
نقل اللفظ من السوار الى الخدام، وقد أحسن أبو تمام بقوله: مثل ما انقصم السوار؛ لأن النؤي لا تستدير بالبيت إلا وفيه فرج، وربما كان من أحد الجوانب تعريج، فهو كالسوار المنقصم. وقصر أبو الطيب عنه في هذا الوجه، وإنما جعلها خرسا، وجعل السوق خدالا؛ لأنها إذا كانت لاصقة بالبيوت، فهي كأنما تضغطها ضغطة الخدمة الساق الخدلة، وإذا كانت كذلك فهي خرس، لأنها لا تتحرك فتصوت؛ وإنما أخذه أبو تمام من قول الأول:
نؤي كما نقص الهلال محاقه ... أو مثل ما قصم السوار المعصم
أحمد بن أبي فنن:
حان الرحيل وقد أوليتنا حسنا ... والآن أحوج ما كنا الى زاد
أبو الطيب:
وقد نظرتك حتى حان مرتحل ... وذا الوداع فكن أهلا لما شيتا
أبو تمام:
فردت علينا الشمس والليل راغم ... بشمس لهم من جانب الخدر تطلع
أبو الطيب:
رأت وجه من أهوى بليل عواذلي ... فقلن نرى شمسا وما طلع الفجر
البحتري:
ولم ألق في رنق الصرى لي موردا ... فحاولت ورد النيل عند احتفاله
أبو الطيب:
قواصد كافور توارك غيره ... ومن قصد البحر استقل السواقيا
وهذا مصراع نادر، مستوفي المعنى سائر المثل البحتري:
وأشهد أني في اختياريك دونهم ... مؤدى الى حظي ومتبع رشدي
أبو الطيب:
وما شئت إلا أن أدل عواذلي ... على أن رأيي في هواك صواب
وأعلم قوما خالفوني وشرقوا ... وغربت أني قد ظفرت وخابوا
البحتري:
إذا سار كف اللحظ عن كل منظر ... سواه وغض الطرف عن كل مسمع
فلست ترى إلا أفاضة شاخص ... إليه بعين أو مشير بإصبع
أبو الطيب:
بمن تشخص الأبصار يوم ركوبه ... ويخرق من زحم على الرجل البرد[/size

----------------------------------------------------------------
[size=18]وتلقي وما تدري البنان سلاحها ... لكثرة إيماء إليه إذا يبدو
فأكد المعنى وزاد فيه، كأنه اقتبس معنى البيت الثاني من قوله تعالى: (فلما رأينه أكبرنه).
البحتري:
تقاذف بي بلاد عن بلاد ... كأني بينها عير شرود
بعضهم:
كأني قذى في عين كل بلاد
أبو الطيب - وهو منقول الى معنى آخر كالمفرد:
يخيل لي أن البلاد مسامعي ... وأني فيها ما تقول العواذل
أشجع:
وعلى عدوك يا بن عم محمد ... رصدان: ضوء الصبح والإظلام
فإذا تنبه رعته وإذا غفا ... سلت عليه سيوفك الأحلام
أبو الطيب:
يرى في النوم رمحك في كلاه ... ويخشى أن يراه في السهاد
فقصر في ذكر السهاد؛ لأنه أراد أن يقابل بها النوم، وبذلك يتم المعنى، وليس كل يقظة سهادا؛ إنما السهاد امتناع الكرى في الليل، ولا يسمى المتصرف في حاجاته بالنهار ساهدا وإن كان مستيقظا، وقد جاء به في بيت آخر فقال:
وكلما حلمت عذراء عندهم ... فإنما حلمت بالسبي والجملث
وإنما ذكر الجمل؛ لأن الروم لا تعرفه إلا إذا غزاها المسلمون، فهم أشد شيء فرقا منه ونفارا عنه.
أبو تمام:
شاب رأسي وما رأيت مشيب الر ... أس إلا من فضل شيب الفؤاد
وهو مما استقبح من استعاراته، وزعموا أنه لما أنشد ذلك بحضرة أحمد بن أبي دؤاد قال من حضر: وكيف يشيب الفؤاد؟ فقال ارتجالا:
وكذاك القلوب في كل بؤس ... ونعيم طلائع الأجساد
فقال أبو الطيب - ونقل شيب الفؤاد الى الكبد:
إلا يشب فلقد شابت له كبد ... شيبا إذا خضبته سلوة نصلا
قال أبو نواس:
وليس على الله بمستنكر ... أن يجمع العالم في واحد
وكرره فقال:
متى تحطي إليه الرحل سالمة ... تستجمعي الخلق في تمثال إنسان
قال أبو الطيب:
هدية ما رأيت مهديها ... إلا رأيت العباد في رجل
ثم كرره فقال:
أم الخلق في شخص حي أعيدا
ومثل قوله:
ومنزلك الدنيا وأنت الخلائق
وكرر وزاد فقال:
ولقيت كل الفاضلين كأنما ... رد الإله نفوسهم والأعصرا
ومن مليح ما يشاكل هذا قوله:
نسقوا لنا نسق الحساب مقدما ... وأتى فذلك إذ أتيت مؤخرا
فعلل وشبه، وأوضح المعنى بذكر الحساب واجتماع أعداده في الفذلكة، وهو قريب من قوله في أخرى:
مضى وبنوه وانفردت بفضلهم ... وألف إذا ما جمعت واحد فرد
فجعل الألف واحدا فردا، يجمع ما تحته من الأعداد؛ كجمع هذا فضائل آبائه وهو فرد، كجمع الفذلكة ما تقدمها من تفضيل الحساب.
أبو تمام:
أفي الحق أن يضحي بقلبي مأتم ... من الشوق والبلوى وعيني في عرس
أبو الطيب:
حشاي على جمر ذكي من الهوى ... وعيناي في روض من الحسن ترتع
وهو نحو قول العباس بن الأحنف:
إذا زرت شمسا تستضيء بشمسه ... فقلبك مغبون وطرفك رابح
ومن هذا قول أبي الطيب، وقد أحسن:
فإني قد وصلت الى مكان ... عليه تحسد الحدق القلوب
البحتري:
سلبوا وأشرقت الدماء عليهم ... محمرة فكأنهم لم يسلبوا
وهو من قول بعض العرب:
وفرقت بين ابني هشيم بطعنة ... لها عائد يكسو السليب إزارا
فنقله أبو الطيب الى السيف، فقال:
يبس النجيع عليه وهو مجرد ... من غمده فكأنما هو مغمد
البحتري - وهو معنى مبتذل كثير:
ولو أن الجبال فقدن إلفا ... لأوشك جامد منها يذوب
أبو الطيب:
ولو لقيت صم الجبال الذي بنا ... غداة افترقنا أوشكت تتصدع
البحتري:
لا يتمطى كما احتاج البخيل ولا ... يحب من ماله إلا الذي يهب
أبو الطيب:
إذا حاز مالا فقد حازه ... فتى لا يسر بما لا يهب
البحتري:

-----------------------------------------------------------------------------
وإذا اجتداه المجتدون فإنه ... يهب العلا في نيله الموهوب
أبو الطيب:
إذا كسب الناس المعالي بالندى ... فإنك تعطي في نداك المعاليا
البحتري:
ملك له في كل يوم كريهة ... إقدام غر واعتزام مجرب
أبو تمام:
ومجربون سقاهم من بأسه ... فإذا لقوا فكأنهم أغمار
وله:
كهل الأناة فتى الشذاة إذا غدا ... للحرب كان الماجد الغطريفا
أبو الطيب:
تدبير ذي حنك يفكر في غد ... وهجوم غر لا يخاف عواقبا
وقد قالوا: إن الأصل فيه قول قطري بن الفجاءة:
ثم انثنيت وقد أصبت ولم أصب ... جذع البصيرة قارح الإقدام
وليس هو عندي كذلك؛ لأن قطريا زعم أن إقدام قارح، وبصيرته بصيرة جذع، والقارح أتم سنا من الجذع. وهؤلاء زعموا أن إقدامهم إقدام غر، وتجاربهم تجارب كهل محنك؛ فهو ضد ذلك المعنى، اللهم إلا أن يقال قلبه؛ فلا يبعد ذلك عن الصواب.
أبو نواس:
جدت بالأموال حتى ... قيل ما هذا صحيح
وقال:
جاد بالأموال حتى ... حسبوه الناس حمقا
أبو تمام:
ما زال يهذي بالمكارم والندى ... حتى ظننا أنه محموم
فتناول معنى باردا، وغرضا فاسدا، فأكده وأضاف الى الحمى الهذيان. وقال البحتري:
إذا معشر أصابوا السماح تعسفت ... به همة مجنونة في ابتذالها
وقال آخر في قريب من هذا المعنى:
بطل تناذره الكماة كأنه ... مما يدل على الفوارس أحمق
وأصله من قول العنبري:
ما كان يعطي مثلها في مثله ... إلا كريم الخيم أو مجنون
فقال أبو الطيب:
حتى يقول الناس ماذا عاقلا ... ويقول بيت المال ماذا مسلما
قال أبو العتاهية:
وإن نحن لم نبغ معروفه ... فمعروفه أبدا يبتغينا
أبو تمام:
تكاد مغانيه تهش عراصها ... فتركب من شوق الى كل راكب
وله:
وفدت الى الآفاق من نفحاته ... نعم تسائل عن ذوي الإقتار
وله:
فإن لم يفد يوما إليهن طالب ... وفدن الى كل امرئ غير طالب
أبو الطيب:
قيل بمنبج مثواه ونائله ... في الأفق يسأل عمن غيره سألا
ثم كرره فقال:
وأنفسهم مبذولة لوفودهم ... وأموالهم في دار من لم يفد وفد
ثم كرره فزاد وأحسن، فقال:
وعطاء مال لو عداه طالب ... أنفقته في أن تلاقي طالبا
لبعضهم في طاهر بن الحسين:
عجبت لحراقة ابن الحسي ... ن لا غرقت كيف لا تغرق
وبحران: من فوقها واحد ... وآخر من تحتها مطبق
وأعجب من ذاك عيدانها ... وقد مسها كيف لا تورق
قال أبو الطيب:
وعجبت من أرض سحاب أكفهم ... من فوقها وصخورها لا تورق
وأصله من قول أبي صخر الهذلي، وإن كان في النسيب:
تكاد يدي تندى إذا ما لمستها ... وينبت من أطرافها الورق النضر
بشار:
أو كبدر السماء غير قريب ... حين يوفي والضوء منه قريب
أبو عيينة:
وقلت لأصحابي هي الشمس ضوءها ... قريب ولكن في تناولها بعد
الطرماح:
أنا الشمس لما أن تغيب ليلها ... وغرت فما تبدو لعين نجومها
تراها عيون الناظرين إذا بدت ... قريبا ولا يسطيعها من يرومها
أبو الطيب:
كأنها الشمس يعيي كف قابضها ... شعاعها ويراه الطرف مقتربا
أبو تمام:
قريب الندى نائي المحل كأنه ... هلال قريب النور ناء منازله
البحتري:
كالبدر أفرط في العلو وضوءه ... للعصبة السارين جد قريب
أبو الطيب:
كالشمس في كبد السماء وضوءها ... يغشى البلاد مشارقا ومغاربا
العباس بن الأحنف:
نعمة كالشمس لما طلعت ... بثت الإشراق في كل بلد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m.m566m.m
المدير العام
المدير العام
m.m566m.m


ذكر عدد الرسائل : 2236
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الوساطة بين المتنبي وخصومه. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوساطة بين المتنبي وخصومه.   الوساطة بين المتنبي وخصومه. I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2007 10:56 am

موضوع جميل جدا بارك الله فيك اخي المهاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shrqiia.com/
ahmed
المدير العام
المدير العام
ahmed


ذكر عدد الرسائل : 1260
تاريخ التسجيل : 06/08/2007

الوساطة بين المتنبي وخصومه. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوساطة بين المتنبي وخصومه.   الوساطة بين المتنبي وخصومه. I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2007 11:45 am

مشكور على القصائد
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shrqiia.com/
مهاجر الجزائري
المراقب العام
المراقب العام
مهاجر الجزائري


ذكر عدد الرسائل : 607
تاريخ التسجيل : 19/09/2007

الوساطة بين المتنبي وخصومه. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوساطة بين المتنبي وخصومه.   الوساطة بين المتنبي وخصومه. I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 29, 2007 1:17 pm

مشكووورين على الزيارة ودمتم لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة مميز
المراقب العام
المراقب العام
همسة مميز


انثى عدد الرسائل : 1128
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 25/08/2007

الوساطة بين المتنبي وخصومه. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوساطة بين المتنبي وخصومه.   الوساطة بين المتنبي وخصومه. I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 06, 2007 8:43 pm

مشكوووور على القصيدة الراااائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sharqiia.ahlamontada.com
مهاجر الجزائري
المراقب العام
المراقب العام
مهاجر الجزائري


ذكر عدد الرسائل : 607
تاريخ التسجيل : 19/09/2007

الوساطة بين المتنبي وخصومه. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوساطة بين المتنبي وخصومه.   الوساطة بين المتنبي وخصومه. I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2007 3:31 pm

مشكورة أخت همسة على همساتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوساطة بين المتنبي وخصومه.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسد الفيافي والقوافي المتنبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشرقية :: ادب وشعر :: القصائد-
انتقل الى: